Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

ما المقصود بـ ERP ولماذا تحتاجه؟

يرمز ERP إلى تخطيط موارد المؤسسات. إنه برنامج يدير الشؤون المالية للشركة وسلسلة التوريد والعمليات والتجارة وإعداد التقارير والتصنيع وأنشطة الموارد البشرية.

تحتوي معظم الشركات علي أنظمه مالية ونظام تشغيل في مكان ما، ولكن قد لا يمكن لمعظم البرامج الأخرى الانتقال إلى ما بعد العمليات اليومية اليومية أو المساعدة في النمو المستقبلي للأعمال.

مع توسع الشركات وتغير احتياجاتها، ويجب أن تكون أنظمتها على نفس المستوى. سنقوم بتحديد المقصود بـ ERP ولماذا يعد من الفطنة أن تمتلك برنامجًا بديلاً يتواصل مع احتياجات شركتك.


ما المقصود بتخطيط موارد المؤسسة؟

تاريخيًا، كانت أنظمة ERP عبارة عن مجموعات متجانسة تعمل بشكل منفصل ولا تتحدث مع أنظمة أخرى. يتطلب كل نظام رمزًا مكلفًا ومعقدًا ومخصصًا لتلبية متطلبات العمل الفريدة التي أدت إلى إبطاء اعتماد تقنية جديدة أو تحسين العمليات – أو حتى منعها.

ما يجعل اليوم برامج ERP مختلفًا هو أنه يجمع كل هذه العمليات المختلفة إلى الجدول معًا في نظام واحد مائع. وليس فقط توفير اتصال البيانات داخل نظام ERP الخاص بك، ولكن أيضًا ضمن أدوات الإنتاجية والتجارة الإلكترونية وحتى حلول تفاعل العملاء تساعدك على ربط جميع بياناتك للحصول على رؤى أفضل تساعدك على تحسين عملياتك عبر عملك بالكامل.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر حل ERP الحديث خيارات نشر مرنة، وأمانًا وخصوصية محسّنين، واستدامة، وتخصيصًا بتعليمة برمجية منخفضة. ولكن الأهم من ذلك، أنه سيبني الاستمرارية والمرونة في عملك وعملياتك من خلال الرؤى التي تساعدك على الابتكار بمعدل سريع اليوم أثناء إعداد عملك لما سيحدث غدًا.


لماذا يعتبر نظام ERP ضروريًا لشركتك

على الرغم من عدم وجود برنامج حلول شامل لكل شركة، فإن تقنية ERP تتحسن وتعمل على تحسين الجمع بين العمليات. بمجرد اتصال العمليات والأنظمة والبيانات الخاصة بك، ستحصل على الذكاء والتسريع وإمكانية التكيف التي تحتاجها لبدء تحسين عملياتك.

إليك ثلاث طرق يمكن لـ ERP من خلالها تحسين عملك:

  1. قيادة الأداء الأمثل. من خلال الحلول التي تدمج “الذكاء الاصطناعي” (AI)، ستتمكن من الوصول إلى الرؤى التي تعزز عملية اتخاذ القرار وتكشف عن طرق لتحسين الأداء التشغيلي في المستقبل.
  2. تسريع التأثير التشغيلي. من خلال ربط العمليات والبيانات، ستجلب المزيد من الوضوح والمرونة للموظفين لمساعدتهم على اتخاذ الإجراءات بسرعة وتقديم المزيد من القيمة عبر الأعمال.
  3. ضمان سرعة الأعمال. تم تصميم العديد من حلول ERP للتكيف مع احتياجاتك والنمو معك، مما يساعدك على الاستعداد بشكل استباقي – والاستجابة بسهولة – لأي اضطراب تشغيلي أو تغيير في السوق.

ما وظائف العمل التي تستفيد من ERP؟

يمكن أن يغطي نظام ERP العديد من الوظائف الأساسية عبر مؤسستك – مما يساعد على كسر الحواجز بين المكتب الأمامي والمكتب الخلفي مع توفير القدرة على تكييف الحل الخاص بك مع أولويات العمل الجديدة. تتضمن بعض وظائف العمل الرئيسية ما يلي:

Commerce

يواجه تجار التجزئة اليوم العديد من التحديات، ويمكن لنظام ERP تقديم حل كامل متعدد القنوات يوحِّد المكتب الخلفي، وداخل المتجر، والخبرات الرقمية. سيحصل العملاء على تجربة تسوق أكثر تخصيصًا وسلسة من خلال توصيات الذكاء الاصطناعي، بينما يستطيع تجار التجزئة زيادة إنتاجية الموظفين، والمساعدة في تقليل الاحتيال، وتنمية أعمالهم.

Finance

ستساعدك ERP الحديث على زيادة الربحية أثناء قيادة الامتثال. تعرض لوحات معلومات ورؤى ملهمة بالذكاء الاصطناعي تعطيك نظرة عامة حول مواردك المالية، حتى يمكنك الاطلاع على المعلومات الفعلية في أي وقت وأي مكان. كما يجب أن يساعدك أيضًا على تقليل إدخال المعلومات يدويًا وأتمتة المهام اليومية وتضمين إمكانيات التعقب التي تساعد في عملية التوافق التنظيمي لشركتك.

الموارد البشرية

تقدم الحلول الحديثة طرقًا لإدارة بيانات الشركة وتبسيط مهام إدارة الموظفين مثل كشوف المرتبات والتوظيف والواجبات الأخرى. ستكون في وضع أفضل للمساعدة في الاحتفاظ بالموظفين وتوظيفهم وتمكينهم مع تتبع أداء الموظف وتحديد مشكلات الموارد البشرية قبل حدوثها.

التصنيع

تعمل هذه الوظيفة على تحسين تواصل الأعمال، وأتمتة العمليات اليومية من خلال أتمتة العمليات الآلية وتمكين شركات التصنيع من استيفاء احتياجات العملاء وإدارة الموارد من خلال الوصول إلى البيانات الفعلية. يعمل هذا الحل أيضًا على تحسين إدارة المشروع والتكاليف بالإضافة إلى التخطيط للإنتاج.

سلسلة التوريد

إذا كانت شركتك لا تزال تقوم بإدخال المعلومات فعليًا ومحاولة تعقب المخزون في المستودع لديك، يمكنك بسهولة توفير الوقت والمال من خلال أتمتة هذه العمليات باستخدام ERP. تعرض الحلول الحديثة أيضًا لوحات المعلومات وذكاء الأعمال وحتى تقنية إنترنت الأشياء (IoT) لمساعدتك في الحصول على معالجة على إدارة المخزون الخاص بك.


العلامات الثلاثة على احتياجك لـ ERP

إذا كنت بصدد قراءة ذلك وتعاني مع نظامك القديم، فربما تعرف بالفعل أن عملية التنفيذ متوفرة في مستقبلك، لكن إليك بعض العلامات على حاجتك قطعًا الآن لنظام ERP الجديد الذي يبدأ اليوم:

  1. الأساسيات لا تسمح لك بالنمو: ربما تعمل بشكل جيد مع الأساسيات، لكن إذا كان برنامجك الحالي يضع حدودًا على توسعك السوقي وقدرتك على التطور على نطاق عالمي، فربما حان الوقت للحصول على التي تقوم نظام ERP أفضل بذلك.
  2. أنت تتعامل مع أنظمة مختلفة: عندما تتغير التكنولوجيا، تلاحظ أن أنظمتك المختلفة لا تعمل بشكل جيد معًا. ربما تلاحظ أن برنامج المحاسبة الجديد الخاص بك غير متوافق مع نظام الموارد البشرية الجديد لديك، وأنك تشعر بالملل من تضييع الوقت والموارد لمحاولة إيجاد حل معًا.
  3. لا يمكنك تلبية توقعات العملاء: إذا كان موظفوك وعملاؤك يعملون بشكل متنقل ولا يستوعبهم نظامك، فقد حان الوقت للاستثمار في أحد الأنظمة التي تستوفي الاحتياجات الفردية. إذا شعرت بأنه لا يمكنك تحمل الاستثمار في استيفاء توقعات عملائك، ولا ترغب في إعطاء فريقك الأدوات اللازمة لنجاحهم، فسوف تفقدهم لصالح إحدى الشركات المنافسة النقية والبسيطة.

تلميح: إذا طلبت أو طلب فريقك نظامًا جديدًا وهناك مقاومة لأحد تغييرات ERP، فمن بين الطرق لمكافحة ذلك إعداد جدول بعرض توضيحي حتى يتمكن الجميع من مشاهدة ما يحدث. بالإضافة إلى ذلك، عندما يشعر الجميع بأنه مشارك في عملية اتخاذ القرار، فسوف يجعل ذلك عملية التنفيذ أسهل بكثير.


لماذا تخشى بعض الشركات من تنفيذ ERP

على الرغم من وجود بعض الخيارات، ما زالت بعض الشركات تتردد حول تنفيذ ERP. يمكن أن يكون لذلك العديد من الأسباب، ولكن لكل نوع من تلك التخوفات يوجد الحل الذي يجيب عليه.

التخوف: كيف أعرف أني بصدد اختيار حل ERP الصحيح لشركتي؟

لست بحاجة للعثور على حل البرامج الأمثل لإصلاح كل شيء. يجب أن يتمكن ERP من الاستفادة من أفضل عمليات الشركات التي تستخدمها الآن وإحضارها معًا في نظام واحد، بالتزامن مع السماح للجميع في المؤسسة بعرض نفس المعلومات. هنا تبرز أهمية اختيارك لشريك تكنولوجي.

التخوف: لا يمكننا تحمل إجراء تعديل كبير على ERP.

لا يجب أن يكون الحل تنفيذًا لمقترح “كل شيء أو لا شيء”. يمكن شراء الوحدات النمطية لحل البرامج بشكل منفصل استنادًا إلى احتياجات العمل لديك. سوف يعمل ذلك على مساعدة فريقك على تنفيذ جزء من ERP بسهولة وسيقوم بالادخار من خلال الاستثمار في إجراء تجديد كبير في البرامج دون معرفة ما إذا كان سيتم الدفع للوظائف التي تقوم بإضافتها أم لا.

التخوف: لا نريد أن نفقد الأنظمة البديلة لدينا الآن.

كما ذكرنا، يجب أن يعمل أي حل ERP تختاره مع ما تستخدمه الآن لكن يتضمن أيضًا ميزات يمكن أن تساعد في تطورك المستقبلي. فعلى سبيل المثال، إذا كان البرنامج الموجود لديك يعالج بشكل كبير الإدارة المالية وسلسلة التوريد والجوانب التصنيعية لشركتك، فربما ترغب في البحث عن حل يجلب أحد المكونات القوية لمعلومات الشركة.

http://jana-its.com

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*
*

× اضغط للمساعدة